تفاصيل لوحة العرض ( النوافذ ) الخاصة بلوحة التشغيل DSE 7320 :
في هذا البحث سيتم تفصيل المخرجات الخاصة بشاشة العرض للوحة التشغيل الالكتروني DSE والتي تتكون من عدد من النوافذ في كل نافذة يتم عرض المخرجات الخاص بها والتي تم برمجتها مسبقا لتكون في نوافذ مخصصة ومرتبة لكي يسهل للشخص المعالج التعرف على المفردات وتفاصيل المتحسسات الخاصة بالمحرك ومولد الديزل .
النوافذ يتم التنقل بينها عن طريق ازرار التمرير يمينا ويسارا وحسب رغبة المستخدم .
تم تقسيم شاشة العرض للوحة التشغيل الالكتروني DSE الى عده نوافذ وهي :
النافذة الأولى ( الحالة Status ):
هذه هي الصفحة " ألرئيسية " الصفحة التي يتم عرضها عند عدم تحديد صفحة أخرى ( وضع التوقف ) ، ويتم العوده اليها تلقائيا بعد فترة السكون أي عند الانتهاء من العمل باللوحة من قبل المستخدم .
قد تختلف محتويات هذه الشاشة حسب التكوين من قبل الشركة المصنعة / المورد للمولد.
وفي الأساس يتم عرض حالة مولد الديزل ( تشغيل / إطفاء ) مع موجز عرض بسيط لحالة المحرك .
النافذة الثانية ( المحرك Engine ) :
وهذه النافذة تقوم بعرض تفاصيل حالة المحرك المستلمة من المتحسسات المربوطة بالمحرك والتي تم تصنيفها على خمسة أجزاء لهذه النافذة وهي :
1. عدد دورات المحرك Engine speed والتي تقوم بعرض القراءة الخاصة بعدد الدورات الخاصة بعمود المرفق عن طريق متحسس الالتقاط المغناطيسي (MPU ) والتي يكون متوسط قيمتها محصورة بين 1500 دورة الى 1550 دورة بالدقيقة بدون تحميل والتي تضمن بدورها فولتية جيدة للمولد والحفاظ على كفاءة المحرك .
2. ضغط زيت المحرك Engine oil Pressure والذي يقوم بعرض قراءة ضغط الزيت عن طريق متحسس الزيت المربوط بالمحرك و يكون متوسط قيمته محصور بين 4 الى 6 بار وفي حال نقص او ارتفاع الضغط عن هذه القيمة فهناك خلل في المحرك سيتم بيانه في الفصل الاحق علما ان القيمه التي تم ضبطها في اعدادات المحرك 1,3 بار أي في حال هبوط ضغط الزيت الى هذه القيمه او اقل سيتم إيقاف تشغيل المحرك واشتغال الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE مع مراعاة توافق متحسس الزيت مع البرنامج الخاص باللوحة نتيجة لتعدد مصادر صنع هذه المتحسسات .
3. درجة حرارة المحرك Engine coolant Temperature : والذي يقوم بعرض قراءة درجة حرارة المحرك عن طريق متحسس الحرارة المربوط بالمحرك حيث يجب ان تكون درجة حرارة المحرك تقريبا بين ( 60 الى 75 ) درجة مئوية علما ان الحد الأعلى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 105 درجة مئوية وفي حاله وصول درجة حرارة المحرك الى اكثر من هذه القيمة سيتم إيقاف تشغيل المحرك واشتغال الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .
4. فولتية البطارية و دينمو الشحن Engine battery voltage :والذي يقوم بعرض قراءة فولتية كل من البطارية و دينمو الشحن الخاص بالمحرك حيث يجب ان تكون الفولتية محصورة بين (12 الى 14 ) فولت وهو الحد الطبيعي للبطارية والدينمو علما ان الحد الأدنى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت وفي حال وصول الفولتية الى هذه القيمة او اقل فيتعذر تشغيل المحرك وسيتم تشغيل الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .
5. ساعات عمل المحرك وعدد مرات التشغيل Engine run time : وهي مخصصة لقراءة عدد ساعات العمل الخاصة بالمحرك وعدد مرات التشغيل لمحرك الديزل ويتم حفظها بالتوالي ويتم الاعتماد على ساعات التشغيل للمحرك في معرفة وقت احتياج المحرك الى الصيانة الدورية علما ان انذار التنبيه الخاص بإنذار الصيانة غير مفعل في هذه اللوحة DSE7320 ويمكن تفعيل هذه الخاصية عن طريق البرنامج الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .
النافذة الثالثة ( المولد Generator ) :
يحتوي على القيم الكهربائية لمحركات الديزل (المولد) ، المقاسة أو المشتقة من جهد التيار الكهربائي للوحدة والتي تم تصنيفها الى سته عشر جزء وهي :
1. جهد ( فولتية ) المولد Generator voltage (PH-N ): ومخصصة لعرض الفولتية الخاصة بكل طور كهربائي (phase) خاص بالمولد ( طور موجب مع سالب ) والتي يجب ان تتراوح بين 220 الى 230 كأفضل حالة جهد للمولد بدون حمل علما ان الحد الأدنى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 180 فولت والأعلى هو 250 فولت وفي حال وصول الفولتية الى هذه القيمة فسيتم تشغيل الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .
2. جهد ( فولتية ) المولد Generator voltage (PH-PH ): ومخصصة لعرض الفولتية الخاصة بكل طور كهربائي (phase) خاص بالمولد ( طور سالب مع سالب )
3. تردد المولد Generator Frequency : ومخصص لعرض قيمة التردد ( الهرتزية ) الخاصة بالمولد والتي يجب ان تتراوح بين -5 الى +5 هرتز من قيمة التردد المعمول به من قبل المستخدم كأن يكون 50 او 60 هرتز للحصول على افضل أداء للمحرك علما ان الحد الأدنى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو – او + 10 هرتز وفي حال وصول التردد الى هذه القيمة فسيتم تشغيل الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .
4. تيار المولد Generator Current : وهي مخصصة لعرض مقدار التيار المار بكل طور ( phase ) أي عدد الامبيرات المحملة على كل طور (phase)
5. تيار ايرث المولد Generator earth current :وهي مخصصة لعرض حالة الخطأ الحاصلة في الاطوار الرئيسية للمولد وكمية التيار المرحل الى الأرضي او الايرث والذي يحدث بسبب حدوث خلل في المولد الكهربائي للمحرك ( alternator )
6. حمل المولد Generator load (KW) : وهي مخصصه لعرض مقدار القدرة الكهربائية الفعالة المستعملة لتشغيل الأحمال
7. الحمل الكلي للمولد Generator Total load (KW) : وهي مخصصه لعرض مقدار مجموع القدرة الكهربائية الفعالة الكلية المستعملة لتشغيل الأحمال
8. حمل المولد Generator load (KVA) : وهي مخصصه لعرض مقدار القدرة الكهربائية الظاهرية الناتجة من ضرب التيار بالجهد الكهربائي لكل طور (phase )
9. الحمل الكلي للمولد Generator Total load (KVA) : وهي مخصصه لعرض مقدار مجموع القدرة الكهربائية الظاهرية الكلية الناتجة من ضرب التيار بالجهد الكهربائي
10. حمل المولد Generator load (KVAr) : وهي مخصصه لعرض مقدار القدرة غير الفعالة الخاصة بتوليد المجال المغناطيسي لعمل الاحمال الحثية لكل طور (phase)
11. الحمل الكلي للمولد Generator Total load (KVAr) : وهي مخصصه لعرض مقدار مجموع القدرة غير الفعالة الخاصة بتوليد المجال المغناطيسي لعمل الاحمال الحثية
12. معامل القدرة الخاص بالمولد Generator Power Factor : معامل القدرة (Power factor) هو مصطلح يطلق على مقدار كفاءة الطاقة الكهربائية المستخدمة من المولد لكل طور (phase ) وهو نسبة مئوية بين الجهد والتيار الخاص بالمولد (جيب تمام الزاوية ) وتتراوح قيمة معامل القدرة ما بين 0-1 والقيمة المثلى له 0,8 بحيث إنّ أعلى قيمة تمثل أفضل تعزيز لكفائة القدرة الكهربائية
13. معامل القدرة الكلي الخاص بالمولد Generator average Power Factor : وتمثل معدل معامل القدرة الكلي الخاص بالمولد لجميع الاطوار
14. مجموع الاحمال : وهي مخصصة لعرض مجموع الاحمال الكلية للمولد (الفعالة والظاهرية وغير الفعالة ) لكل ساعة تشغيل KWh-KVAh-KVArh ) )
15. تتابع اطوار المولد :Generator Phase Sequence وهي عرض تعريفي لتسلسل او تتابع الاطوار للمولد للحالة السالبة والموجبة وحسب تسمية الاطوار ( L1-L2-L3 ) بحيث يكون تتابع الطور الموجب كالأتي ( L1L2L3 – L2L3L1 –L3L1L2 ) والطور السالب كالأتي (L1L3L2 –L3L2L1 –L2L1L3 )
16. المحتوى الرئيسي النشط Active Config : ويقوم بعرض موجز للحالة الرئيسية المفعلة للمولد
النافذة الرابعة ( الرئيسي Mains ) :
هذه النافذة موجودة فقط للوحة التشغيل الالكتروني DSE7320-DSE7220 فقط وهي مخصصة لقراءة حالة المصدر الرئيسي او المصدر المساعد ان وجد وتقوم لوحة التشغيل الالكتروني DSE بقطع حمل المولد في حالة توفر التيار الكهربائي للمصدر الرئيسي أي ان لوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 تعمل كمرحل بين التيار الكهربائي الرئيسي والتيار الخاص بالمولد وتقسم هذه النافذة الى :
1. الجهد الرئيسي للمصدر Mains Voltage( PH-N ) : وهي مخصصة لقياس الجهد الرئيسي للمصدر وعرض الفولتية الخاصة بكل طور كهربائي (phase) ( طور موجب مع سالب )
2. الجهد الرئيسي للمصدر Mains Voltage ( PH-PH ) : وهي مخصصة لقياس الجهد الرئيسي للمصدر وعرض الفولتية الخاصة بكل طور كهربائي (phase) ( طور سالب مع سالب )
3. التيار الرئيسي للمصدر Mains Current : وهي مخصصة لعرض مقدار التيار المار بكل طور ( phase ) في حالة توفر CT لقراءة حمل التيار للمصدر
4. التردد الرئيسي للمصدر Mains Frequency : ومخصص لعرض قيمة التردد ( الهرتزية ) الخاصة بتيار المصدر
5. تتابع اطوار المصدر Mains Phase Sequence : وهي عرض تعريفي لتسلسل او تتابع الاطوار للمصدر الرئيسي للحالة السالبة والموجبة وحسب تسمية الاطوار ( L1-L2-L3 ) بحيث يكون تتابع الطور الموجب كالأتي ( L1L2L3 – L2L3L1 –L3L1L2 ) والطور السالب كالأتي (L1L3L2 –L3L2L1 –L2L1L3 )
6. المحتوى الرئيسي النشط للمصدر Active Config : ويقوم بعرض موجز للحالة الرئيسية المفعلة للمصدر
النافذة الخامسة الإنذار Alarms :
وتقوم بعرض رسالة حالة الخطأ ( التحذير ) او التنبيه بالإنذار المصاحب لحالة فشل تشغيل المحرك ويتم معها تشغيل صوت الانذار ومصباح التحذير ان كان مفعلا وتبقى هذه النافذة مفعلة في لوحة التشغيل الالكتروني لمدة دقيقة او اكثر حسب الاعدادات الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE وبعدها يتم التحويل تلقائيا الى النافذة الأولى الحالة ويتم فقل اللوحة بإنذار Generator locked out
النافذة السادسة سجل الاحداث Event log :
وتقوم هذه النافذة بعرض السجل الخاص برسائل حالة الخطأ او الإنذار المخزونة حسب تاريخ فشل التشغيل للمحرك وتحافظ لوحة التشغيل الالكتروني DSE على سجل الإنذارات السابقة والتي تم تحديثها بتوسعه كمية الإنذارات المخزنة في اللوحة عن اللوحات السابقة لتصل الى 250 انذار يمكن تخزينه لكي يتم معرفة وقت وتاريخ فشل التشغيل ونوع الفشل للمحرك
النافذة السابعة المنفذ التسلسلي Serial Port :
1. وتتضمن هذه النافذة المعلومات الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والخاصة بربط أجهزة مودم الهاتف الخاصة بالتحكم بالمحرك عن بعد عن طريق المكالمات الصادرة والواردة لغرض التنبيه بالإنذار في حالة ربط جهاز مودم الهاتف الملحق وفي حاله عدم الربط سيتم عرض نافذة المنفذ التسلسلي بهذا الشكل
2. تهيئة المودم modem initializing :
وتقوم بعرض حالة التوصيل لجهاز المودم الملحق وقوة الإشارة مع لوحة التشغيل الالكتروني DSE
3. تشخيص المودم :والتي تتضمن عرض حالة الاتصال وتشخيص وإصلاح أخطاء الاتصال الخاصة بالمودم والتي يتم تفصيلها حسب الجدول المرفق
الخط الوصف
RTS المودم جاهز لطلب الارسال
CTS المودم جاهز لقطع الارسال
DSR مجموعة البيانات جاهزة للإرسال
DTR محطة بيانات المودم جاهزة للإرسال
DCD لكشف حامل البيانات واتصال المودم
4. أوامر المودم Modem Commands :
ويقوم بعرض اخر الأوامر المرسلة الى المودم والنتائج الخاصة بهذا الامر
النافذة الثامنة حول About :
وهذه النافذة مقسمه الى قسمين وتقومان بعرض المعلومات الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE وإصدار البرنامج المثبت على لوحة التشغيل الالكتروني DSE ومعرفات USB للوحة
شكرا لك اخى الكريم
ردحذفماطور كهرب ديزل
كتالوج مولدات بيركنز pdf
أنواع مولدات الكهرباء واسعارها
السعر
ردحذف