طريقة الربط ومواقع تركيب كابلات التوصيل :
في هذا البحث سيتم تفصيل كيفية ربط الدبابيس ( دبوس ) PIN الخاصة بلوحة التشغيل الالكترونية DSE 7320 ووظائف ربطها وحسب التفاصيل ادناه :
في خلفية لوحة التشغيل الالكترونية عدد من المداخل و المخارج ونقاط الربط ( دبوس ) PIN تم تأشيرها بأرقام لكي يسهل تحديد وظائف كل نقطة ولكل دبوس يتم ربط كابل ذو حجم معين خاص به مع اللوحة ولكل واحد من هذه المخارج عمله الخاص لذلك يجب الحذر عند ربط لوحة التشغيل الالكترونية مع المحرك لكي لا يسبب بعطل هذه اللوحة .
تتكون هذه النقاط ( دبوس ) PIN من ارقام مخصصة تبدأ الرقم 1 وتنتهي بالرقم 67 تربط عن طريق موصلات ( Terminals ) مختلفة الاحجام وكالاتي :
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 1 الى 11
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 15 الى 19
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 22 الى 30
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 39 الى 46
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 47 الى 50
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 51 الى 55
موصل ( Terminal ) يجمع النقاط من 60 الى 67
وأما بالنسبة لنقاط الربط ( دبوس ) PIN فهي كالأتي علما ان لكل لوحة تشغيل الكتروني نظام ربط خاص بها فيرجى توخي الدقة اثناء عملية الربط :
دبوس رقم 1 :
ويربط به القطب الموجب البارد الرئيسي للوحة التشغيل الالكتروني ويتم اخذ تفرعات البارد للوحة منه أيضا و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 2 :
ويربط به القطب السالب الرئيسي للوحة التشغيل الالكتروني ويفضل ان يسبق علمية ربطه فيوز لا يزيد عن 15 امبير يربط قبل لوحة التشغيل الالكتروني DSE ويعطي مخارج حار للدبوس 8-9-10-11 و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 3 :
ويربط به القطب السالب الخاص بكابس الطوارئ ( emergency ) ويفضل ان يسبق علمية ربطه فيوز لا يزيد عن 20 امبير يربط قبل لوحة التشغيل الالكتروني DSE امبير علما ان كابل البارد يؤخذ من دبوس رقم 1 و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 4 :
ويربط به القطب السالب الواصل الى مرحل متحكم ضاغط الوقود ( fuel pump relay ) والكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 5 :
ويربط به القطب السالب الواصل الى مرحل متحــكم بادئ الدوران ( السلف ) ( starter motor relay ) والكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 6 :
ويربط به ايعاز تنبيه فشل الشحن (شحن الدينمو ) ويجب الانتباه الى ضرورة عدم ربطه في حال عدم توفر شاحن للدينمو و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 7 :
ويربط به التاريض الخاص بالمحرك والذي يجب ان يكون موصلا بصورة جيدة بالارض و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 8-9-10-11 :
وهي مخارج تناوب ( relay ) مفتوحة تم ربطها مع دبوس رقم 2 القطب السالب الرئيسي تستخدم لإعطاء الايعازات الخاصة بالإشارة و الكابل الواجب ربطه به هو 1.00mm
دبوس رقم 15 :
ويربط به كابل البارد الخاص بالمحرك والذي يجب ان يكون موصلا بصورة جيدة ببدن المحرك و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 16 :
وهو دخول إشارة متحسس ضغط الزيت للوحة التشغيل الالكتروني و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 17 :
وهو دخول إشارة متحسس درجة حرارة سائل التبريد للوحة التشغيل الالكتروني و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 18 :
وهو دخول إشارة متحسس مستوى الوقود ( الكازولين ) للوحة التشغيل الالكتروني و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 19 :
وهو إشارة مستشعر مرن احتياطية يمكن ربط أي مستشعر جديد يخص المحرك بهذا الدبوس و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 22 :
وتتصل بمتحسس الالتقاط المغناطيسي (MPU) لقياس سرعة او عدد دورات المحرك rpm تربط للقطب السالب الخاص بالمتحسس و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 23 :
وتتصل بمتحسس الالتقاط المغناطيسي (MPU) لقياس سرعة او عدد دورات المحرك rpm تربط للقطب الموجب البارد الخاص بالمتحسس و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 24 :
وتتصل بمتحسس الالتقاط المغناطيسي (MPU) لغرض استلام الإشارة الى لوحة التشغيل الالكتروني لقياس سرعة او عدد الدورات للمحرك
دبوس رقم 25 :
ويربط مع لوحة العقل الخاصة بالمحرك (ECU) في حالة وجوده في بعض المحركات مع الرمزH الموجود في لوحة العقل و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 26 :
ويربط مع لوحة العقل الخاصة بالمحرك (ECU ) في حالة وجوده في بعض المحركات مع الرمز L الموجود في لوحة العقل و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 27 :
وتتصل مع لوحة العقل الخاصة بالمحرك (ECU ) ( مشترك ) لغرض استلام الإشارة الى لوحة التشغيل الالكتروني و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس 28-29-30 :
وتستخدم في حالة ربط لوحة التشغيل الالكتروني مع اللوحة الثانوية الملحقة الخاصة بالانترنت في حالة توفرها و الكابل الواجب ربطه به هو 0.5mm
دبوس رقم 39-40 :
وهي مخارج تناوب ( relay ) مغلقة تستخدم لإعطاء الايعازات الخاصة بالإشارة و الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 41-42 :
وهي مخارج تناوب ( relay ) مفتوحة تستخدم لإعطاء الايعازات الخاصة بالإشارة و الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 43-44-45 :
وهو مخرج مراقبة الجهد الذي يخص المولد L1-L2-L3 للقطب السالب بمخرج تيار متناوب AC ويفضل ان يسبق علمية ربطه فيوز 2 امبير يربط قبل لوحة التشغيل الالكتروني DSE الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 46 :
وهو مخرج مراقبة جهد المولد للقطب الموجب (بارد) مشترك يربط مع دبوس رقم 1 بارد و الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 47-48-49 :
وهو مخرج مراقبة الجهد للمصدر الرئيسي ان وجد ( الكهرباء الوطنية او غيرها ) ويتم قياس الجهد للأقطاب السالبة R-S-T ويفضل ان يسبق علمية ربطه فيوز 2 امبير يربط قبل لوحة التشغيل الالكتروني DSE و الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 50 :
وهو مخرج مراقبة الجهد الرئيسي للقطب الموجب (بارد) مشترك و الكابل الواجب ربطه به هو 1.0mm
دبوس رقم 51-52-53 :
وهو مدخل قراءة التيار عن طريق الـ CT المخصص لقراءة التيار المار في الكابلات L1-L2-L3 الخاصة بالمولد و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس رقم 54 :
دبوس احتياط وغير متصل
دبوس رقم 55 :
دبوس بارد مشترك للاتصال الخاص بقراءة التيار المار في الكابلات L1-L2-L3 و الكابل الواجب ربطه به هو 2.5mm
دبوس من رقم 60 الى رقم 67 :
وهي المدخلات الرقمية القابلة للتهيئة (Input ) تربط مع القطب الموجب ( البارد ) وتقوم بإرجاع إشارة المتحسسات الحماوة ومتحسس الزيت والماء والتي تم ترميزها بالرموز من ( A-B-C-D-E-F-G-H ) الى لوحة التشغيل الالكتروني DSE وفي الاغلب يتم ربط الدبوس رقم 60 مع سلك التشغيل التلقائي ( Auto wire ) .
وأما بقية أجزاء خلفية لوحة التشغيل الالكتروني DSE فهي كالأتي :
المقبس USB الخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر PC لغرض اعداد ونصب البرنامج الرئيسي للوحة وحسب الصورة المرفقة للمقبس
المقبس RS232 والخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر او الأجهزة الأخرى كالهاتف مثلا ويستخدم للتوصيل للمسافات القصيرة 15 متر او اقل
المقبس RS485 والخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر او الأجهزة الأخرى كالهاتف مثلا ويمتاز بالتوصيل للمسافات الطويلة 1200 متر مع إمكانية توصيل الكابل من نقطة الى أخرى لأكثر من جهاز واحد حتى 32 جهاز الاتصال بأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التحكم في الدخول وأنظمة إدارة المباني (على سبيل المثال لا الحصر) وحسب الصورة المرفقة .
يتبقى لدينا كماليات تم تزويد لوحة التشغيل الالكتروني بها وهي :
مقطع التثبيت Fixing claps:
ويستخدم لأغراض تثبيت لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع القاعدة المخصص تثبيت اللوحة عليها وتمتاز بسهولة التثبيت
مثبت الكابلات cable tie fixing point :
ويستخدم لتثبيت وتسليك الكابلات المربوطة باللوحة لغرض التنظيم
الى هنا تم توضيح الدبابيس الموجودة في خلفية لوحة التشغيل الالكتروني DSE ووظيفة كل منها والمقابس الموجودة في اللوحة .
علما ان هذه الوظائف تخص فقط لوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 وباقي اللوحات تختلف في نقاط الربط والوظائف لكل دبوس لذلك يجب مراجعة الوظائف الخاص لكل دبوس بما يخص اللوحات الأخرى .
.
السلام عليكم ارجو افادتي كيف استطيع جعل المولدة تشتغل بمدة معينة يوميا وتنطفي بمدة معينة حتى لو كانت الوطنية موجودة علما لدي شاشة dse7320 مع الشكر والتقدير مقدما
ردحذف