معلومات عن ازرار لوحة التشغيل DSE 7320 :
لوحة التشغيل الالكترونية DSE 7320 عبارة عن وحدة التحكم في مولدات الديزل تعمل بالتيار المستمر DC بواقع فولتية من 5 volt الى 35 volt وتعمل بدرجة حرارة تتراوح من - 30 الى + 70 درجة مئوية والتي تم تصميمها للتحكم في تطبيقات مجموعة الغاز أو الديزل الفردية.
الحجم الكلي 240 mm 181 × mm 42 × mm او (9.4 × 6.8 × 1.6) بوصة
سمك لوحة الحد الأقصى 8 او (0.3 بوصة)
الوزن 0.86 KG
وتتكون من شاشة عرض بلون اخضر مع أربعة ازرار متجهات وزر تأكيد تكون في الجهة العلوية اليسرى كما وتحتوي على ازرار عدد 6 في الأسفل ولكل واحدة منها مهامها الخاصة كما بالشكل ادناه :
يتم التحكم في التنقل بين نوافذ الشاشة الرئيسية عن طريق ازرار الاتجاهات الجانبية اليمين واليسار والتنقل بين خيارات النافذة الواحدة بواسطة الزر العلوي والسفلي وأما الزر الوسطي والمؤشر بعلامة الصح فهو زر التأكيد ويتم استخدامه في حالة إعادة تنظيم وضبط الاعدادات كما سيتم بيانه لاحقا .
الازرار الستة الموجودة في اسفل لوحة التشغيل الالكترونية فتفصيل عملها كالأتي :
1. زر الإيقاف ( الزر الاحمر ) Stop/Reset :
إعادة تعيين هذا الزر يضع المولد في وضع الإيقاف/ إعادة تعيين . وسيودي هذا الى مسح أي شروط انذار تمت إزالة معايير التشغيل الخاصة بها . اذا كان المحرك قيد التشغيل سيؤدي ضغط هذا الزر الى إطفاء المحرك عن طريق الغاء تحميل المولد ( يصبح المولد في حالة اغلاق غير نشط ) حيث توقف لوحة التشغيل الالكترونية امداد الوقود عن طريق ما يسمى بمتحكم مضخة الوقود (Soli Node ) بقطع الطاقة عنه ويتوقف المحرك عن العمل وأما في حالة كون شاشة التشغيل الالكتروني مربوطة للتشــــــغيل عن بعـد ( استلام إشارة التشغيل للمحرك عن طريق ربطها بلوحات تحكم كهربائية او غيرها ) فأن بقاء زر الإيقاف فعالا يمنع تشغيلها والتحكم بها عن بعد .
2. زر التشغيل اليدوي(زر الكف ):
يسمح هذا الزر بالتحكم يدويا في وظائف تشغيل المولد حيث بمجرد ان يتم ضغط الزر تستجيب لوحة التشغيل الالكترونية للوضع اليدوي لبدء التشغيل ويصبح زر التشغيل جاهزا ( أي ان المحرك يكون في وضع الاستعداد للتحميل ).
وفي حالة بقاء هذا الزر مفعلا سيبقى المحرك في وضع الاستعداد حتى يتم ضغط زر الإيقاف او تحويل المحرك الى مرحلة التشغيل الذاتي ( auto )
3. زر الاختبار(زرTest ) :
يضع هذا الزر لوحة التشغيل الالكترونية في وضع الاختبار ويسمح لاختبار الحمل على المولد وبمجرد الدخول في وضع الاختبار ستستجيب لوحة التشغيل الالكترونية لبدء التشغيل
4. الزر التلقائي ( auto ) :
يضع الضغط على هذا الزر المحرك في وضع التشغيل التلقائي الخاص بها ويتيح هذا الوضـــع للوحة التشغيل الالكترونية التحكم في وظيفة المولد تلقائيا .
حيث ستقوم لوحة التشغيل الالكترونية بمراقبة ادخال بدء التشـــغيل عن بعد ( استلام إشارة التشغيل للمحرك عن طريق ربطها بلوحات تحكم كهربائية او غيرها ) لغرض تزويد التيار الكهربائي وبمجرد وصول إشارة البدء سيتم تشغيل المحرك تلقائيا ووضعها قيد التحميل وعند إزالة إشارة البدء ستقوم لوحة التشغيل الالكترونية بنقل الحمولة تلقائيا من المولد وإغلاق المجموعة .
مع مراعاة توقيت تأخير الإيقاف ومؤقت تبريد المحرك حسب الضرورة لغرض ديمومة زيادة عمر المحرك والمحافظة عليه .
وستنتظر لوحة التشغيل الالكترونية بعد ذلك إشارة البدء التالية وهكذا .
5. زر الكتم Mute/lump test :
وظيفة هذا الزر هو كتم صوت الإنذار الذي يتم تفعيلة في حالة حدوث حالة طارئة او عطل في المحرك اذا كان الصوت يسبب الازعاج للمعالج وكذلك يقوم بأجراء اختبار مصابيح الإضاءة الموجودة في لوحة التشغيل الالكترونية
6. زر بدء التشغيل ( الزر الاخضر ) :
وظيفة هذا الزر هو بدء تشغيل المحرك اذا كانت لوحة التشغيل الالكترونية في وضع الاستعداد يدويا حيث تقوم لوحة التشغيل الالكترونية بإعطاء إشارة ضخ الوقود الى متحكم مضخة الوقود (Soli Node ) وإشارة الى متحكم بادئ التشغيل ( relay starter motor ) لتشغيل المحرك
7. زر الترحيل الى المولد ( علامة المجرك ) Transfer to Generator :
يعمل هذا الزر فقط عندما تكون لوحة التشغيل الالكتروني DSE في وضع الاستعداد يدويا فقط ووظيفته تحويل الحمل الكهربائي الى المحرك
8. زر الترحيل الى الكهرباء الرئيسية (علامة برج كهرباء ) Transfer to Generator :
يعمل هذا الزر فقط عندما تكون لوحة التشغيل الالكتروني DSE في وضع الاستعداد يدويا فقط ووظيفته تحويل الحمل الكهربائي الى الكهرباء الرئيسية
هذا بإيجاز ما تحويه لوحة التشغيل الالكترونية من ازار وتفاصيل عمل كل زر منها مع مراعاة عدم الضغط بصورة مستمرة على هذه الازرار كي لا يتم تحويل لوحــــة التشغيل الالكترونية الى وضع الضبط وإعادة اتنظيم والتي سيتم بيانها لاحقا .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق