بحث

20‏/05‏/2020

آلية عمل محرك السيارة

آلية عمل محرك السيارة :

المحرك ذو الأشواط الأربعة هي أحدُ أسماء محرك السيارة، حيث سُمّي بذلك نظراً لأهمية تلك الأشواط التي تلخّص آلية عمله، وهي:

السّحب: تكون حركةُ المكبس في هذا الشوط من الأعلى لأسفل الأسطوانة، في تلك الأثناء يدخل خليط الهواء مع الوقود إلى غرفة الاحتراق، حتى تمتلئ. 
الضغط: يبدأ فيه المكبس بالتحرك من الأسفل لأعلى الأسطوانة مشكلاً بذلك قوةَ ضغط على خليط الهواء مع الوقود، للتهيئة للانفجار، وقبل نهاية شوط الضغط تُفرغ شمعة الشعلة الشرارة، لتبدأ حينها عملية انفجار الخليط المضغوط، وتمدّد الغازات. 
القوة: في هذا الشوط يتسبب الانفجار بالضغط على المكبس محركاً إياه من أعلى لأسفل الأسطوانة بقوة يتمّ نقلها فيما بعد إلى عمود الكرنك وصولاً للعجلات. 

العادم: شوط العادم هو الشّوط الأخير، ويتمّ فيه التّخلص من بقايا الغازات العادمة الناتجة من عملية انفجار الخليط، وطردها خارج المحرك.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق