مكوّنات محرك البنزين :
يتكوّن المحرّك من عدد من الأجزاء أهمّها:
الأسطوانات: هي عبارة عن أنبوب اسطواني الشكل مُحكَم الإغلاق، تتمّ عملية تمدد الغازات بداخله، ممّا يجعله غرفةً للاحتراق، وبيتاً لطاقة المحرك.
المكبس: هو قطعة أسطوانية الشكل يكون قياس قطرها كقياس قطر الأسطوانة، إذ يتحرك المكبس داخل الأسطوانة بشكلٍ تردّدي للأعلى والأسفل ناقلاً بذلك القوة التي تنتج داخل غرفة الاحتراق إلى أجزاء أخرى، ليتمّ الاستفادة منها، بحيث يعمل على ضغط الغازات وخليط الوقود أثناء حركته للأعلى، ليتمّ إشعالها، وانفجارها محدثةً بذلك قوةً تضغط على المكبس لأسفل.
حلقات المكبس: هي حلقات معدنية موقعها ما بين المكبس والاسطوانة، وتمنع خليط الوقود مع الغازات من التسرب من حواف المكبس، وتقوم أيضاً بتوفير غلق تامّ، لمنع الضغط المتولد من انفجار الخليط وتسرّبه، وبالتالي ضياع عزم المحرّك.
شمعة الاشتعال: هي الجزء الذي يقوم بتفريغ الشّرارة اللازمة لإشعال خليط الوقود والغازات داخل الاسطوانة.
ذراع التوصيل: هو قضيب يقوم بوصل المكبس بما يُسمى عمودَ الكرنك، لنقل الحركة إليه.
عمود الكرنك: هو قضيب بتصميم معين يقوم بتحويل الحركة المنقولة إليه من حركةٍ تردّدية إلى حركةٍ دورانية، لنقلها لاحقاً إلى العجلات.
علبة الزيت: هي حوض أسفلَ المحرّك يحيط بعمود الكرنك، ووظيفته احتواءُ الزيت الذي يلزم لعملية تشحيم المحرك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق