بحث

27‏/01‏/2020

الانذارات الخاصة بلوحة التشغيل DSE7320

الانذارات الخاصة بلوحة التشغيل DSE 7320 :

   في هذا البحث سيتم تفصيل مجمل الإنذارات الخاصة بشاشة العرض للوحة التشغيل الالكتروني DSE والتي تظهر نتيجة لفشل تشغيل المحرك وحسب أسباب فشل التشغيل والتي تتكون من عدد من الإنذارات تم تنظيمها حسب المتحسسات المربوطة بمحركات الديزل والتي ترسل إشارة  الى لوحة التشغيل الالكتروني DSE ويتم عرض أي فشل او أي خلل بهذه المتحسسات عن طريق انذار خاص بها بعضها يعطي انذار فقط بدون التأثير على اشتغال المحرك والبعض الاخر يقوم بإطفاء تشغيل المحرك بسبب كون هذا الخلل الموجود يؤثر على سلامة المحرك  ويمكن  تقسيم هذه الإنذارات الى 

1. تعطيل الحماية Protections Disabled :  نص التنبيه في هذه الحالة هي تعطل أجهزة الإنذار والحماية وسوف يظهر هذا الإنذار على لوحة التشغيل الالكتروني DSE بأعتبار ان الحماية للوحة تم تعطيلها علما ان هذا الإنذار لا يؤثر على عمل المحرك وسيستمر بالأداء بصورة طبيعية من دون تأثير وتتوفر هذه الميزة في الإصدارات الحديثة للوحة التشغيل الالكتروني DSE فقط



2. ضغط الزيت منخفض Low Oil Pressure :ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض ضغط الزيت الخاص بالمحرك الى دون مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ضغط الزيت منخفض :  نوعية زيت المحرك رديئة
                        تعطل حساس الزيت  oil sensor
                        انسداد انابيب جريان الزيت
                        عطل منظومة دفع الزيت oil pump
                        مشكلة في كيبلات الربط
 علما انه تم اعداد ادنى مستوى في ضغط الزيت للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1.3 بار 


3. حرارة المحرك عالية Engine High Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :

الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع حرارة المحرك: نوعية ماء التبريد رديئة
                        تعطل حساس الحرارة temp. sensor
                        انسداد انابيب جريان الماء
                                انسداد او ثقب في راديتر التبريد
                        مشكلة في كيبلات الربط
                        وجود تسريب لمنظومة الماء في المحرك water pump
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 105  درجة مئوية 

4. حرارة المحرك منخفضة Engine low Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
 حرارة المحرك منخفضة  :     نوعية ماء التبريد رديئة
                               تعطل حساس الحرارة temp. sensor
                              عطل صمام الحمي للمحرك
                               مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35  درجة مئوية 

5. حساس حرارة المحرك Engine High Temperature Switch : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في حساس حرارة المحرك المربوط مع العادم والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
حساس حرارة المحرك :      تعطل حساس حرارة المحرك
                             مشكلة في كيبلات الربط

6. ارتفاع سرعة المحرك Over Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع سرعة المحرك :       خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
                                تعطل حساس السرعة MPU
                              خلل في متحكم سرعة المحرك
                              مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1700 دورة في الدقيقة 

7. انخفاض سرعة المحرك Under Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض سرعة المحرك :      خلل في منظومة دفع الوقود pump fuel
                                  انسداد في انابيب الوقود
                               تعطل حساس السرعة MPU
                               خلل في متحكم سرعة المحرك
                               مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1200 دورة في الدقيقة

8. ارتفاع تردد المحرك Generator Over Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع تردد المحرك:      خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
                            خلل في كارت  AVRالخاص بالمولد الكهربائي
                          مشكلة في كيبلات الربط
                          خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 65 هرتز

9. انخفاض تردد المحرك Generator Under Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض تردد المحرك :     خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
                            خلل في كارت  AVRالخاص بالمولد الكهربائي
                            مشكلة في كيبلات الربط
                            خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35 هرتز

10. ارتفاع جهد المحرك Generator Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد )  الفولتية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع جهد المحرك:     سرعة المحرك عالية
                           عدم توزيع الاحمال على الاطوار بصورة جيدة ( حمل عالي على احد الاطوار )
                           خلل في كارت  AVRالخاص بالمولد الكهربائي
                           مشكلة في كيبلات الربط
                           خلل في المولد الكهربائي alternator
                           عطل فتيل احد الاطوار  phase fuse
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 240 فولت

11. انخفاض جهد المحرك Generator Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد )  الفولتية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض جهد المحرك:           سرعة المحرك منخفضة
                                حمل كهربائي عالي او حمل عالي على احد الاطوار
                                خلل في كارت  AVRالخاص بالمولد الكهربائي
                                مشكلة في كيبلات الربط
                                خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 190 فولت

12. فشل شاحن الدينمو Charge Alt Failure : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل وانخفاض شحن الدينمو الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل شاحن الدينمو :            خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
                             خلل في حزام الدينمو dynamo belt
                             مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في شحن دينمو المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10  فولت

13. جهد البطارية منخفض Battery Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية منخفض :            عطل البطارية
                                   خلل في كيبلات ربط البطارية
                                   خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
                                   خلل في حزام الدينمو dynamo belt
                                   مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10  فولت

14. جهد البطارية مرتفع Battery Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :

الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية مرتفع:        عطل البطارية
                               خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
                               خلل في حزام الدينمو dynamo belt
                               مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 15  فولت


15. فشل توقف المحرك Fail To Stop : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التوقف  والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل توقف المحرك:      عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
                             عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
                             مشكلة في كيبلات الربط

16. فشل تشغيل المحرك Fail To Start : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التشغيل  والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل تشغيل المحرك::         عطل بطارية المحرك
                                عطل مرحل بادئ التشغيل ( كتف ) relay starter motor
                                عطل بادئ التشغيل (سلف ) starter motor
                                عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
                                عطل مضخة الوقود fuel pump
                                عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
                                عطل مرحل بادئ التشغيل Starter relay
                                   مشكلة في كيبلات الربط

17. تنبيه استخدام الوقود Fuel Usage: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود المصروفة في الخزان اكثر من كمية الوقود المستخدمة من قبل المحرك  والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه استخدام الوقود:       وجود نضح في خزان الوقود
                             وجود تسريب في انابيب الوقود
                                  وجود عملية سرقة للوقود
                             مشكلة في كيبلات الربط

18. مستوى الوقود منخفض Low Fuel Level: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود الموجودة في الخزان قليلة لذلك يجب إعادة تزويد الخزان بالوقود مرة أخرى 

19. تنبيه الحمل الاجمالي الزائد KW Overload: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الحمل الاجمالية على المولد اكثر من سعة توليد الحمل للمولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه الحمل الزائد :              وجود حمل زائد حقيقي
                                  وجود مشكلة في المولد alternator
                                  وجود قطع او تلف في الكابلات الرئيسية
                                  مشكلة في كيبلات الربط
علما ان اعداد اعلى مستوى للحمل في لوحة التشغيل الالكتروني DSE يتم تنظيمه حسب حجم محرك الديزل 

20. تنبيه العطل الارضي Earth Fault: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود تيار عالي للمرحل الأرضي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه العطل الارضي:                 وجود قطع او تلف او اندماج في الكابلات
                                   وجود مشكلة في المولد alternator
                                   وجود قطع او تلف في كابل الايرث
                                   مشكلة في كيبلات الربط


21. تنبيه تسلسل الطور البارد Negative Phase Sequence: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود حمل عالي على احد اطوار المولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه تسلسل الطور البارد :              وجود حمل حقيقي عل احد الاطوار phase
                                       وجود مشكلة في المولد alternator
                                       وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
                                       مشكلة في كيبلات الربط


22. تنبيه الصيانة Maintenance Due: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى حاجة المحرك لإجراء اعمال الصيانة وزيارة فريق الصيانة له والذي يعتمد بالدرجة الأساس على ساعات التشغيل للمحرك حيث يتم اعداد وقت الصيانة بعد مرور 200 ساعة عمل للمحرك او اكثر حسب رغبة المستخدم علما انه يتم تفعيل هذا الإنذار حسب الرغبة للمستخدم .


23. تنبيه بلوغ جهد الحمل Loading Voltage Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان جهد المولد الصادر اقل من جهد التحميل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ الجهد:         وجود مشكلة في كارت AVR المولد
                             وجود مشكلة في المولد alternator
                             وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
                             مشكلة في كيبلات الربط

24. تنبيه بلوغ تردد الحمل Loading Frequency Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تردد المولد الصادر اقل من تردد الحمل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ تردد الحمل:      وجود مشكلة في  مضخة الوقود fuel pump
                             وجود مشكلة في المولد alternator
                             وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
                             مشكلة في كيبلات الربط

25. تيار المولد عالي Generator High Current: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تيار المولد الصادر عالي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تيار المولد عالي:               وجود مشكلة في  مضخة الوقود fuel pump
                             وجود مشكلة في المولد alternator
                             مشكلة في كيبلات الربط

26. تنبيه إيقاف الطوارئ Emergency Stop: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انه تم اطفاء المحرك بوضع الطوارئ والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه إيقاف الطوارئ:         كبس زر الطوارئ
                                مشكلة في كيبلات الربط

27. تنبيه موجب كارت AVR Negative: 
        تنبيه سالب كارت AVR Positive: 
 ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في كارت AVR والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
AVR Negative :
AVR Positive :           عطل كارت AVR
                            مشكلة في كيبلات الربط


وهذه هي اغلب إنذارات التنبيه الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 وأما الإنذارات الباقية والتي لم يتم ذكرها فهي إنذارات تنبيه جزئية ولا تؤثر على تشغيل المحرك لذلك لم يتم التطرق لها في هذا الكتاب مراعاة لعدم التشعب في إيصال فكرة عمل هذه اللوحة وبهذا ينتهي الفصل الخامس الخاص بإنذارات التنبيه .

هناك تعليق واحد: