الانذارات الخاصة بلوحة التشغيل DSE 7320 :
في هذا البحث سيتم تفصيل مجمل الإنذارات الخاصة بشاشة العرض للوحة التشغيل الالكتروني DSE والتي تظهر نتيجة لفشل تشغيل المحرك وحسب أسباب فشل التشغيل والتي تتكون من عدد من الإنذارات تم تنظيمها حسب المتحسسات المربوطة بمحركات الديزل والتي ترسل إشارة الى لوحة التشغيل الالكتروني DSE ويتم عرض أي فشل او أي خلل بهذه المتحسسات عن طريق انذار خاص بها بعضها يعطي انذار فقط بدون التأثير على اشتغال المحرك والبعض الاخر يقوم بإطفاء تشغيل المحرك بسبب كون هذا الخلل الموجود يؤثر على سلامة المحرك ويمكن تقسيم هذه الإنذارات الى
1. تعطيل الحماية Protections Disabled : نص التنبيه في هذه الحالة هي تعطل أجهزة الإنذار والحماية وسوف يظهر هذا الإنذار على لوحة التشغيل الالكتروني DSE بأعتبار ان الحماية للوحة تم تعطيلها علما ان هذا الإنذار لا يؤثر على عمل المحرك وسيستمر بالأداء بصورة طبيعية من دون تأثير وتتوفر هذه الميزة في الإصدارات الحديثة للوحة التشغيل الالكتروني DSE فقط
2. ضغط الزيت منخفض Low Oil Pressure :ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض ضغط الزيت الخاص بالمحرك الى دون مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ضغط الزيت منخفض : نوعية زيت المحرك رديئة
تعطل حساس الزيت oil sensor
انسداد انابيب جريان الزيت
عطل منظومة دفع الزيت oil pump
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في ضغط الزيت للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1.3 بار
3. حرارة المحرك عالية Engine High Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع حرارة المحرك: نوعية ماء التبريد رديئة
تعطل حساس الحرارة temp. sensor
انسداد انابيب جريان الماء
انسداد او ثقب في راديتر التبريد
مشكلة في كيبلات الربط
وجود تسريب لمنظومة الماء في المحرك water pump
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 105 درجة مئوية
4. حرارة المحرك منخفضة Engine low Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
حرارة المحرك منخفضة : نوعية ماء التبريد رديئة
تعطل حساس الحرارة temp. sensor
عطل صمام الحمي للمحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35 درجة مئوية
5. حساس حرارة المحرك Engine High Temperature Switch : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في حساس حرارة المحرك المربوط مع العادم والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
حساس حرارة المحرك : تعطل حساس حرارة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
6. ارتفاع سرعة المحرك Over Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع سرعة المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
تعطل حساس السرعة MPU
خلل في متحكم سرعة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1700 دورة في الدقيقة
7. انخفاض سرعة المحرك Under Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض سرعة المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود pump fuel
انسداد في انابيب الوقود
تعطل حساس السرعة MPU
خلل في متحكم سرعة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1200 دورة في الدقيقة
8. ارتفاع تردد المحرك Generator Over Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع تردد المحرك: خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 65 هرتز
9. انخفاض تردد المحرك Generator Under Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض تردد المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35 هرتز
10. ارتفاع جهد المحرك Generator Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد ) الفولتية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع جهد المحرك: سرعة المحرك عالية
عدم توزيع الاحمال على الاطوار بصورة جيدة ( حمل عالي على احد الاطوار )
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
عطل فتيل احد الاطوار phase fuse
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 240 فولت
11. انخفاض جهد المحرك Generator Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد ) الفولتية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض جهد المحرك: سرعة المحرك منخفضة
حمل كهربائي عالي او حمل عالي على احد الاطوار
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 190 فولت
12. فشل شاحن الدينمو Charge Alt Failure : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل وانخفاض شحن الدينمو الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل شاحن الدينمو : خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في شحن دينمو المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت
13. جهد البطارية منخفض Battery Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية منخفض : عطل البطارية
خلل في كيبلات ربط البطارية
خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت
14. جهد البطارية مرتفع Battery Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية مرتفع: عطل البطارية
خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 15 فولت
15. فشل توقف المحرك Fail To Stop : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التوقف والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل توقف المحرك: عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
مشكلة في كيبلات الربط
16. فشل تشغيل المحرك Fail To Start : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التشغيل والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل تشغيل المحرك:: عطل بطارية المحرك
عطل مرحل بادئ التشغيل ( كتف ) relay starter motor
عطل بادئ التشغيل (سلف ) starter motor
عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
عطل مضخة الوقود fuel pump
عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
عطل مرحل بادئ التشغيل Starter relay
مشكلة في كيبلات الربط
17. تنبيه استخدام الوقود Fuel Usage: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود المصروفة في الخزان اكثر من كمية الوقود المستخدمة من قبل المحرك والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه استخدام الوقود: وجود نضح في خزان الوقود
وجود تسريب في انابيب الوقود
وجود عملية سرقة للوقود
مشكلة في كيبلات الربط
18. مستوى الوقود منخفض Low Fuel Level: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود الموجودة في الخزان قليلة لذلك يجب إعادة تزويد الخزان بالوقود مرة أخرى
19. تنبيه الحمل الاجمالي الزائد KW Overload: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الحمل الاجمالية على المولد اكثر من سعة توليد الحمل للمولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه الحمل الزائد : وجود حمل زائد حقيقي
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في الكابلات الرئيسية
مشكلة في كيبلات الربط
علما ان اعداد اعلى مستوى للحمل في لوحة التشغيل الالكتروني DSE يتم تنظيمه حسب حجم محرك الديزل
20. تنبيه العطل الارضي Earth Fault: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود تيار عالي للمرحل الأرضي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه العطل الارضي: وجود قطع او تلف او اندماج في الكابلات
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في كابل الايرث
مشكلة في كيبلات الربط
21. تنبيه تسلسل الطور البارد Negative Phase Sequence: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود حمل عالي على احد اطوار المولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه تسلسل الطور البارد : وجود حمل حقيقي عل احد الاطوار phase
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
22. تنبيه الصيانة Maintenance Due: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى حاجة المحرك لإجراء اعمال الصيانة وزيارة فريق الصيانة له والذي يعتمد بالدرجة الأساس على ساعات التشغيل للمحرك حيث يتم اعداد وقت الصيانة بعد مرور 200 ساعة عمل للمحرك او اكثر حسب رغبة المستخدم علما انه يتم تفعيل هذا الإنذار حسب الرغبة للمستخدم .
23. تنبيه بلوغ جهد الحمل Loading Voltage Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان جهد المولد الصادر اقل من جهد التحميل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ الجهد: وجود مشكلة في كارت AVR المولد
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
24. تنبيه بلوغ تردد الحمل Loading Frequency Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تردد المولد الصادر اقل من تردد الحمل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ تردد الحمل: وجود مشكلة في مضخة الوقود fuel pump
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
25. تيار المولد عالي Generator High Current: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تيار المولد الصادر عالي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تيار المولد عالي: وجود مشكلة في مضخة الوقود fuel pump
وجود مشكلة في المولد alternator
مشكلة في كيبلات الربط
26. تنبيه إيقاف الطوارئ Emergency Stop: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انه تم اطفاء المحرك بوضع الطوارئ والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه إيقاف الطوارئ: كبس زر الطوارئ
مشكلة في كيبلات الربط
27. تنبيه موجب كارت AVR Negative:
تنبيه سالب كارت AVR Positive:
ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في كارت AVR والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
AVR Negative :
AVR Positive : عطل كارت AVR
مشكلة في كيبلات الربط
وهذه هي اغلب إنذارات التنبيه الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 وأما الإنذارات الباقية والتي لم يتم ذكرها فهي إنذارات تنبيه جزئية ولا تؤثر على تشغيل المحرك لذلك لم يتم التطرق لها في هذا الكتاب مراعاة لعدم التشعب في إيصال فكرة عمل هذه اللوحة وبهذا ينتهي الفصل الخامس الخاص بإنذارات التنبيه .
في هذا البحث سيتم تفصيل مجمل الإنذارات الخاصة بشاشة العرض للوحة التشغيل الالكتروني DSE والتي تظهر نتيجة لفشل تشغيل المحرك وحسب أسباب فشل التشغيل والتي تتكون من عدد من الإنذارات تم تنظيمها حسب المتحسسات المربوطة بمحركات الديزل والتي ترسل إشارة الى لوحة التشغيل الالكتروني DSE ويتم عرض أي فشل او أي خلل بهذه المتحسسات عن طريق انذار خاص بها بعضها يعطي انذار فقط بدون التأثير على اشتغال المحرك والبعض الاخر يقوم بإطفاء تشغيل المحرك بسبب كون هذا الخلل الموجود يؤثر على سلامة المحرك ويمكن تقسيم هذه الإنذارات الى
1. تعطيل الحماية Protections Disabled : نص التنبيه في هذه الحالة هي تعطل أجهزة الإنذار والحماية وسوف يظهر هذا الإنذار على لوحة التشغيل الالكتروني DSE بأعتبار ان الحماية للوحة تم تعطيلها علما ان هذا الإنذار لا يؤثر على عمل المحرك وسيستمر بالأداء بصورة طبيعية من دون تأثير وتتوفر هذه الميزة في الإصدارات الحديثة للوحة التشغيل الالكتروني DSE فقط
2. ضغط الزيت منخفض Low Oil Pressure :ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض ضغط الزيت الخاص بالمحرك الى دون مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ضغط الزيت منخفض : نوعية زيت المحرك رديئة
تعطل حساس الزيت oil sensor
انسداد انابيب جريان الزيت
عطل منظومة دفع الزيت oil pump
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في ضغط الزيت للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1.3 بار
3. حرارة المحرك عالية Engine High Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع حرارة المحرك: نوعية ماء التبريد رديئة
تعطل حساس الحرارة temp. sensor
انسداد انابيب جريان الماء
انسداد او ثقب في راديتر التبريد
مشكلة في كيبلات الربط
وجود تسريب لمنظومة الماء في المحرك water pump
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 105 درجة مئوية
4. حرارة المحرك منخفضة Engine low Temperature : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض درجة الحرارة الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
حرارة المحرك منخفضة : نوعية ماء التبريد رديئة
تعطل حساس الحرارة temp. sensor
عطل صمام الحمي للمحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في حرارة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35 درجة مئوية
5. حساس حرارة المحرك Engine High Temperature Switch : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في حساس حرارة المحرك المربوط مع العادم والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
حساس حرارة المحرك : تعطل حساس حرارة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
6. ارتفاع سرعة المحرك Over Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع سرعة المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
تعطل حساس السرعة MPU
خلل في متحكم سرعة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1700 دورة في الدقيقة
7. انخفاض سرعة المحرك Under Speed : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض السرعة rpm الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض سرعة المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود pump fuel
انسداد في انابيب الوقود
تعطل حساس السرعة MPU
خلل في متحكم سرعة المحرك
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في سرعة المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 1200 دورة في الدقيقة
8. ارتفاع تردد المحرك Generator Over Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع تردد المحرك: خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 65 هرتز
9. انخفاض تردد المحرك Generator Under Frequency : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض التردد ) الهرتزية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض تردد المحرك : خلل في منظومة دفع الوقود fuel pump
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في تردد المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 35 هرتز
10. ارتفاع جهد المحرك Generator Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد ) الفولتية ) الخاص بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
ارتفاع جهد المحرك: سرعة المحرك عالية
عدم توزيع الاحمال على الاطوار بصورة جيدة ( حمل عالي على احد الاطوار )
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
عطل فتيل احد الاطوار phase fuse
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 240 فولت
11. انخفاض جهد المحرك Generator Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد ) الفولتية ) الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
انخفاض جهد المحرك: سرعة المحرك منخفضة
حمل كهربائي عالي او حمل عالي على احد الاطوار
خلل في كارت AVRالخاص بالمولد الكهربائي
مشكلة في كيبلات الربط
خلل في المولد الكهربائي alternator
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في فولتية المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 190 فولت
12. فشل شاحن الدينمو Charge Alt Failure : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل وانخفاض شحن الدينمو الخاص بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل شاحن الدينمو : خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في شحن دينمو المحرك للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت
13. جهد البطارية منخفض Battery Under Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انخفاض جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى ادنى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية منخفض : عطل البطارية
خلل في كيبلات ربط البطارية
خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد ادنى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت
14. جهد البطارية مرتفع Battery Over Voltage : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ارتفاع جهد بطارية التشغيل الخاصة بالمحرك الى اعلى من مستوى ضبط اعدادات الامان الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
جهد البطارية مرتفع: عطل البطارية
خلل في الدينمو الخاص بالمحرك
خلل في حزام الدينمو dynamo belt
مشكلة في كيبلات الربط
علما انه تم اعداد اعلى مستوى في جهد البطارية للوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 15 فولت
15. فشل توقف المحرك Fail To Stop : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التوقف والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل توقف المحرك: عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
مشكلة في كيبلات الربط
16. فشل تشغيل المحرك Fail To Start : ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى فشل المحرك عن التشغيل والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
فشل تشغيل المحرك:: عطل بطارية المحرك
عطل مرحل بادئ التشغيل ( كتف ) relay starter motor
عطل بادئ التشغيل (سلف ) starter motor
عطل متحكم تشغيل مضخة الوقود Soli node
عطل مضخة الوقود fuel pump
عطل مرحل مضخة الوقود fuel pump relay
عطل مرحل بادئ التشغيل Starter relay
مشكلة في كيبلات الربط
17. تنبيه استخدام الوقود Fuel Usage: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود المصروفة في الخزان اكثر من كمية الوقود المستخدمة من قبل المحرك والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه استخدام الوقود: وجود نضح في خزان الوقود
وجود تسريب في انابيب الوقود
وجود عملية سرقة للوقود
مشكلة في كيبلات الربط
18. مستوى الوقود منخفض Low Fuel Level: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الوقود الموجودة في الخزان قليلة لذلك يجب إعادة تزويد الخزان بالوقود مرة أخرى
19. تنبيه الحمل الاجمالي الزائد KW Overload: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان كمية الحمل الاجمالية على المولد اكثر من سعة توليد الحمل للمولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه الحمل الزائد : وجود حمل زائد حقيقي
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في الكابلات الرئيسية
مشكلة في كيبلات الربط
علما ان اعداد اعلى مستوى للحمل في لوحة التشغيل الالكتروني DSE يتم تنظيمه حسب حجم محرك الديزل
20. تنبيه العطل الارضي Earth Fault: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود تيار عالي للمرحل الأرضي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه العطل الارضي: وجود قطع او تلف او اندماج في الكابلات
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في كابل الايرث
مشكلة في كيبلات الربط
21. تنبيه تسلسل الطور البارد Negative Phase Sequence: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود حمل عالي على احد اطوار المولد والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه تسلسل الطور البارد : وجود حمل حقيقي عل احد الاطوار phase
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
22. تنبيه الصيانة Maintenance Due: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى حاجة المحرك لإجراء اعمال الصيانة وزيارة فريق الصيانة له والذي يعتمد بالدرجة الأساس على ساعات التشغيل للمحرك حيث يتم اعداد وقت الصيانة بعد مرور 200 ساعة عمل للمحرك او اكثر حسب رغبة المستخدم علما انه يتم تفعيل هذا الإنذار حسب الرغبة للمستخدم .
23. تنبيه بلوغ جهد الحمل Loading Voltage Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان جهد المولد الصادر اقل من جهد التحميل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ الجهد: وجود مشكلة في كارت AVR المولد
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
24. تنبيه بلوغ تردد الحمل Loading Frequency Not Reached: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تردد المولد الصادر اقل من تردد الحمل المكون والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه بلوغ تردد الحمل: وجود مشكلة في مضخة الوقود fuel pump
وجود مشكلة في المولد alternator
وجود قطع او تلف في احد كابلات الاطوار
مشكلة في كيبلات الربط
25. تيار المولد عالي Generator High Current: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى ان تيار المولد الصادر عالي والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تيار المولد عالي: وجود مشكلة في مضخة الوقود fuel pump
وجود مشكلة في المولد alternator
مشكلة في كيبلات الربط
26. تنبيه إيقاف الطوارئ Emergency Stop: ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى انه تم اطفاء المحرك بوضع الطوارئ والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
تنبيه إيقاف الطوارئ: كبس زر الطوارئ
مشكلة في كيبلات الربط
27. تنبيه موجب كارت AVR Negative:
تنبيه سالب كارت AVR Positive:
ونص التنبيه في هذه الحالة يشير الى وجود خلل في كارت AVR والأسباب المحتملة لهذه الحالة هي :
الحالة الأسباب المحتملة
AVR Negative :
AVR Positive : عطل كارت AVR
مشكلة في كيبلات الربط
وهذه هي اغلب إنذارات التنبيه الخاصة بلوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 وأما الإنذارات الباقية والتي لم يتم ذكرها فهي إنذارات تنبيه جزئية ولا تؤثر على تشغيل المحرك لذلك لم يتم التطرق لها في هذا الكتاب مراعاة لعدم التشعب في إيصال فكرة عمل هذه اللوحة وبهذا ينتهي الفصل الخامس الخاص بإنذارات التنبيه .
شكرا على المعلومات القيمة
ردحذفماطور كهرب ديزل
كتالوج مولدات بيركنز pdf
أنواع مولدات الكهرباء واسعارها