كيف تعمل أقسام محرك السيارة؟ وما هي أبرز أنواع المحركات؟
نظام نقل الحركة :
عمليا، تنتقل القدرة من المحرك إلى العجلات عبر القابض وتتحكم بهذا النقل دواسة خاصة. هذا ما يقوم به نظام نقل الحركة. كيف يعمل ناقل الحركة الأوتوماتيكي؟ وما هي الأوضاع المتاحة؟
الوظيفة الأساسية للقابض المثبت بين المحرك وعلبة التروس Gearbox تأمين نقل الحركة من المحرك إلى دواليب الدفع. ولإجراء تبديل الغيارات وتحرير القابض يجب الضغط على دواسة الدبرياج ووضع الغيار المطلوب. ثم ترفع القدم مجددا عن دواسة الدبرياج لتوصيل قدرة المحرك من جديد إلى العجلات.
وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن السيارات نوعان: سيارات ذات شد أمامي أو دفع خلفي، وسيارات تعمل بنظام الدفع الكلي على العجلات الأربع.
أنواع علبة السرعة Gearbox :
يمكن للسيارات ذات علبة التروس اليدوية أن تحتوي على 3 أو 4 أو 5 تروس سرعة أمامية أو أكثر، ويستعمل كل تروس منها ضمن مجال معين من مجالات السرعة، ويمكن معرفة متى تنتقل السرعة من صوت المحرك وسرعة السيارة.
أما السيارات ذات علبة التروس الأوتوماتيكية فلا تحوي دواسة دبرياج وتقوم بنقل السرعة آليا، طبعا بتكلفة مالية أعلى مرفقة بمصروف وقود أكبر وصيانة متكررة.
أنظمة الفرامل :
يبقى ضرورة الإشارة إلى نظام الفرامل الذي يمكن أن يلجم قوة المحرك وعمل نظام نقل الحركة بشكل لافت. وبالتالي، للسيارات نظامان للفرامل يعملان بمعزل عن بعضهما:
1 – فرامل الوقوف وتستعمل عندما تكون السيارة متوقفة.
2 – فرامل السير تستعمل عند تحرك السيارة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق