بحث

04‏/07‏/2020

عصر النفاثات


عصر النفاثات: 


عكف المهندسون خلال الأربعينيات من القرن العشرين على تحسين المحركات النفاثة، التي أنتجت خلال الحرب العالمية الثانية وكانت تتصف بالبدائية. 
وظهر احتياج القوات الجوية الأمريكية لهذه المحركات النفاثة لزيادة قدرة قاذفاتها ومقاتلاتها، وزيادة 1953 م كانت هناك بالفعل طائرات نفاثة ذات فعالية مرتفعة. وحدث أن التقت - سرعتها. وعند بداية الحرب الكورية  1950 طائرتان شهيرتان في معركة فوق كوريا، والطائرتان هما: ف  86 سابر التابعة للقوات الجوية الأمريكية، و الميج  15 السوفييتية (سابًقا).
وفي بريطانيا، أنتج مهندسوها أول طائرة نفاثة عملاقة تعمل في خدمة الخطوط الجوية التجارية. هي الطائرة دي هافيلاند كوميت وبدأت في خدمة الركاب عام 1952 م، وسرعتها نحو 800 كم/ساعة، ودرجة اهتزازها والضوضاء الصادرة عنها محدودة. وفي حادثتين متتاليتين انفجرت طائرتا كوميت أثناء الطيران وقتل جميع الركاب. 
وصدرت في الحال أوامر الحكومة البريطانية بوقف جميع طائرات الكوميت لفحصها. وتبين بعد الفحص، أن الخطأ يكمن في هيكل الطائرة. فقد كان الضغط داخل الُقمرة يتم ضبطه لضمان سلامة الركاب وراحتهم. فلما وصلت الطائرة إلى ارتفاعات شاهقة، حيث الهواء الجوي منخفض الضغط، تسبب الضغط المرتفع داخل القمرة في إضعاف الغلاف المعدني للطائرة. وانهار المعدن، وتحطمت الطائرة في الجو.
وبعد الكارثة، تم تطوير الهيكل، ليصير أكثر متانة. وقد تم ذلك لجميع طرازات الطائرات بما فيها الكوميت الجديدة.
وفي نفس الفترة، أنتجت بريطانيا أيضا، الطائرة فيكرز فيسكونت وهي طائرة نقل تدفع مراوحها آليًا بوساطة محرك نفاث.
وبدأت هذه الطائرة التربومروحية في حمل الركاب عام 1953 م.
وفي عام 1955 م، أنتجت فرنسا الطائرة النفاثة ثنائية المحرك: الكارافيل بينما أنتج الاتحاد السوفييتي (السابق) أولى طائراته النفاثة ثنائية المحرك توبولوف تي. يو 104 . 
كانت الشركات الأمريكية تعمل أيضا على تصميم طائرات خطوط جوية تجارية نفاثة. 
ففي عام 1958 م، بدأت الطائرة النفاثة بوينج 707 ، ذات المحركات الأربعة، خدمات السفر بين الولايات المتحدة وأوروبا. 
وحتى عام 1960 م، عملت في خدمة نقل الركاب طائرتان نفاثتان أمريكيتان أخريان، هما: الطائرة ماكدونل دوجلاس دي.سي  8، والطائرة كونفير 880 . 
وكانت هناك خطط جاهزة على لوحات الرسم لطائرات أضخم. وكانت أولى هذه الطائرات العملاقة، الطائرة لوكهيد س  5 أ جلاكسي للنقل العسكري، التي بدأت الخدمة في القوات الجوية الأمريكية عام 1969 م .
أما الطائرة الجامبو النفاثة التجارية أو الطائرة بوينج 747 ، فقد بدأت الخدمة عام 1970 م حاملة نحو 500 راكب.
استشعرت الشركات الأوروبية لصناعة الطائرات، عدم قدرتها على منافسة الشركات الأمريكية العملاقة  مثل شركة بوينج ما لم تعمل معا. 
ونجح أول مشروع أوروبي مشترك لإنتاج سلسلة طائرات خدمة الخطوط الجوية طراز إيرباص أ  300 وذلك طوال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق