اجزاء منظومة التكييف
:
نتعرف اليوم على أجزاء مكيف السيارة، ومبدأ
عمله الذي يعتمد على الديناميك الحراري المتمثل في التمدد، والانضغاط، التكاثف
والتبخر.
أجزاء المكيف :
- ضاغط غاز التبريد
- مكثف
- صمامات
- مبخر
- غاز فريون للتبريد، في السابق كان يستخدم غاز R-12، لكن فيما بعد تم اكتشاف أن هذا الغاز يسبب ضرراً بالغاً بطبقة الأوزون، لذلك تم استبداله بالغاز R134.
- خزان السائل.
آلية عمل أجزاء المكيف :
الضاغط:
بداخله مجموعة مكابس، تعمل على ضغط غاز التبريد،
ونتيجة الضغط يتحول الغاز إلى سائل، ومن ثم ينتقل إلى المكثف على هيئة رذاذ سائل
وبضغط عالي.
المكثف:
وهو جهاز يقع أمام مبرد المحرك، يمر السائل
خلاله بدرجة حرارة عالية ناتجة عن ضغطه، ومن الخارج يمر الهواء الخارجي فوق
المكثف، إذ يعمل على امتصاص الحرارة من السائل، فترتفع حرارة الهواء، وتنخفض حرارة
سائل التبريد، الذي يصل في النهاية إلى صمام التمدد.
صمام التمدد:
يقوم باستقبال السائل الخارج من المكثف، ويقوم
برفع الضغط عنه، مما يؤدي إلى تبخر السائل وانخفاض في درجة حرارته، ومن ثم ينتقل
الغاز إلى المبخر.
المبخر:
يحتوي على أنابيب يمر من خلالها غاز التبريد من
الصمام، وعند ملامسة هواء الغرفة له يقوم سائل التبريد بامتصاص الحرارة، مما يؤدي
إلى انخفاض حرارة الهواء حوله، وتعمل المروحة على دفع الهواء البارد بعيداً عنه،
مما يخفض حرارة الهواء داخل السيارة وترتفع حرارة السائل داخل المبخر.
وأخيراً يعود الهواء بعد أن ينخفض ضغطه وترتفع
حرارته إلى الضاغط من خلال الصمام لتعود الدورة من جديد مرة أخرى.
خزان السائل:
يعمل على تخزين سائل التبريد وتجفيفه في ذات
الوقت،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق