بحث

13‏/06‏/2020

حساس الكرنك


حساس الكرنك
CRANK SHAFT POSITION SENSOR :


أكثر الحساسات لها أهمية فى السيارات ذو نظم الحقن الالكترونى الحديثة وسنحاول تبسيط الموضوع على قدر المستطاع حتى يستطيع معظم المتابعين للمدونة الوصول للمعلومة بصورة علمية ومبسطة حتى ولو كان غير متخصص فى هذا المجال

ما هى وظيفة حساس الكرنك فى السيارة؟
حساس الكرنك يقوم بتوصيل معلومة وضع عمود الكرنك إلى الكنترول بمعنى لو ان عمود الكرنك إستدار 360 درجة يعنى هذا أنه إستدار أو دار دورة كاملة حول محوره وبالتالى حساب عدد لفات المحرك ال RPM

اين موقعه فى المحرك....أين يوجد حساس الكرنك؟
حساس الكرنك يتم تثبيته فى أكثر من مكان حسب تصميم الصانع ومن أشهر أماكن تثبيته هو تثبيته فى الجزء الخلفى للمحرك من جهة صندوق التروس  لكى يحسب وضع عمود الكرنك من خلال ترس مثبيتة على ( FLYWHEEL ) او الحدافة .

طريقة العمل ؟
في البداية يوجد نوعان من حساسات الكرنك هما الأكثرا إنتشاراً فى معظم أنوع السيارات
1. حساس الكرنك الذى يعمل بالحث المغناطيسى INDUCTIVE CRANK SHAFT POSITION SENSOR
يتكون هذا النوع من مغناطيس دائم و ملف وطرفين هذا الملف خارجين على فيشة الحساس
وفكرة عمله هى :
عندما تمر أسنان الترس المثبت أمامه الحساس تقطع أسنان الترس المجال المغناطيسى المتولد بواسطة المغناطيس الدائم فينتج عن عملية قطع هذا المجال المغناطيسى نبضة كهربية فى الملف الموجود حول المغناطيس ويكون عدد النبضات مساوى لعدد أسنان الترس وتنتقل هذه النبضات عبر فيشة الحساس إلى كنترول المحرك ومن خلال عدد النبضات الناقصة بسبب الأسنان الناقصة فى الترس يحسب الكنترول وضع عمود الكرنك بدقة هذا بجانب قيمة ذبذبة الأشارة ( frequency)
يولد حساس الكرنك ( INDUCTIVE ) ذو المغناطيس الدائم موجة أنالوج على شكل (SINEWAVE) , وخرج الأشارة يكون ِAC ( تيار متغير القيمة والأتجاه) مثل نوع التيار الكهربائى فى المنازل ويمكن ان تصل قيمته إلى -5/5+ فولت/10 ميللى ثانية وتختلف هذه القيمة حسب نوع السيارة
وعند الاختبار لايمكن قياس هذه القيمة بالمالتيميتر ولكن نستخدم الاوسليسكوب
يمكن قياس مقاومة الملف بالمالتيميتر وكل حساس له قيمة مقاومة مختلفة يمكن مراجعتها فى كتالوج الاصلاح للصانع .

غالباً فيشة حساس الكرنك ال INDUCTIVE تكون 2 طرف
1- خرج أشارة ( موجب) 
2- خرج إشارة (سالب ) 
3- وفى حالة وجود طرف ثالث يكون ( SHIELD ) و وظيفته هى تفريغ أى شحنة كهربية يمكنها أن تشوش على إشارة الحساس إلى الأرضى .

2- حساس الكرنك من نوع ( HALL EFFECT ) أو تأثير هول :
وأيه طريقة عمل حساس الكرنك أو الكامة من نوع ( HALL EFFECT
يتكون هذا الحساس من الداخل من دائرة الكترونية داخلية وعند إمداد هذه الدائرة بى 12 فولت ( باور الحساس) يتم بناء مجال مغناطيسى يتقاطع مع أسنان الترس الذى يحسب منه الحساس وضع عمود الكرنك او الكامة وعند قطع هذا المجال يتولد نبضة كهربية يمكن أن يحسب من خلالها الكنترول وضع عمود الكامة أو الكرنك ويجب ملاحظة الأتى
أطراف حساس الكرنك أو الكامة من نوع ( HALL EFFECT ) هى
1- 12 فولت عند فتح الكونتكت
2- السيجنال (5 فولت أو 8 فولت تخرج من الكنترول إلى الحساس
الذي يحصل عمليا إن الكنترول فعلاً يخرج 5 أو 8 فولت على طرف السيجنال وعند تشغيل المحرك تقوم دائرة الحساس بتقطيع هذه الفولت إلى موجة من نوع( SQUARE WAVE ) وهى موجة ديجيتال يستطيع الكنترول التعامل معها مباشرة ويكون قوتها ( AMPLITUDE ) هو 5 أو 8 فولت ولها ذبذبة ( FREQUNCY ) معين حسب سرعة المحرك ويمكن مراجعة كتالوج الصيانة لمعرفة قيمة الذبذبة عند RPM معين وقياسها بالأسوليسكوب

وأخيراً يجب ملاحظة الأتى :
* حساسات الكرنك يمكن أن تكون من نوع INDUCTIVE أو HALL EFFECT
* معظم حساسات الكامة تكون من النوع HALL EFFECT
* السيارت التى يوجد بها حساس كرنك فقط يكون نظام الحقن بها SEMI SEQUENTIAL ( بمعنى أن رشاش 1 و4 يفتحو ويغلقو سويا) و(رشاش 2 و3 يعملو سويا) وكذالك كويلات الأشعال
* السيارات التى يوجد بها حساس كامة وحساس كرنك يكون نظام الحقن من نوع SEQUINTAIL بمعنى أن كل رشاش وبوبينة ( كويلات الأشعال ) تعمل بميعاد ترتيب شوط الحريق وذلك لأن حساس الكامة هو الذى يحسب من خلاله الكنترول أى من الأسطونات هى التى عليها دور الحريق .

أعراض ومشاكل حساس الكرنك والكامة :
من أعراض تلف حساس الكرنك والكامة
- عدم (عمل ) السيارة تماماً
- عدم انتظام سرعة السيارة عند تشغيل المحرك وحدوث hunting
- تسارع سىء
- حدوث misfire ( عدم إنتظام فى الحريق)
- حدوث backfire
-إضاءة لمبة تشيك إنجين : وذلك نتيجة
- تلف فى الحساس نفسه نتيجة تراكم الأتربة جزيئات المعادن على طرف الحساس الأمامى مما يضعف من قدرته وحساسيته
- تلف فى الترس الذى يحسب منه الحساس وضع عمود الكرنك أو الكامة
- تلف ( تفويت ) فى فيشة الحساس أو تهالك أسلاك الحساس الموصلة للضفيرة
-تغيير فى قيمة مقاومة الملف الداخلى للحساس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق