الادوانز :
بسبب حرارة الصيف لا تنفك بعض السيارات من المعاناة بسبب ارهاصات الحر والمتمثلة بالادوانز او الطرق او الاحتراق المبكر وما يعانيه سواق سياراة الاجرة بشكل خاص من عدم قدرتهم على تزويد عرباتهم بالوقود المحسن لذا يتم بيان الاتي :
الادوانز بكل بساطه هو تزاحم انفجارين في وقت واحد في حجرة الاحتراق حيث وبسبب عدم وجود الاوكتان بنسبه الصحيحه في الوقود يكون الوقود قابل للاشتعال قبل اشارة شمعة الاحتراق على خلاف الوقود المحسن الذي يحتوي على نسب صحيحة تمنع ايقاده قبل الاشعال .
ومما يساهم في ذلك هو ارتفاع الحرارة في المكينة حيث الحرارة الشديدة والانضغاط الشديد يتسبب بحرق الوقود اثناء ارتفاع المكبس خصوصا مع وجود ترسبات كاربون على المكبس فيشتعل الخليط في زاوية من زوايا المكبس ثم بعدها تقدح شمعة الاحتراق فيتزاحم الانفجارين في مكان ضيق منضغط مما يضيق الامر على المكبس وصوله الى نهاية الحجرة بانسيابية.
وقد تعاني مكائن الـ GDI اكثر من غيرها من الادوانز لانها تعمد على حقن الخليط اثناء انظغاط الحجرة على خلاف غيرها حيث يكون ولف البارد مفتوح .
علاوة على ذلك هو طريقة حقن بخاخ الGDI حيث انه ينثر الخليط بشكل اكبر مما يساعده على الاشتعال قبل اوانه فيما لوكان الوقود غير محسن .
والعلاج يكمن في منع حصول الاحتراق المبكر كأن تتزود المركبة بوقود محسن يمنعه من اي احتراق مبكر او يتم احيانا تنظيف رؤوس المكبس بمواد منظفة سواء بواسطة جهاز خاص او فتح الكور .
يقوم بعض المختصين بتغيير حشوة رأس المحرك (الكازكيت) بآخر اعلى نسبيا لتوسعة حجرة الاحتراق وتأخير الانضغاط الى وصول المكبس الى اعلى منطقة او تركيب شمعات قصيرة من شأنها تأخير الاشعال نسبيا لحؤول دون حدوث الادوانز وهو مجد بعض الشيء لكنه يتسبب بخسارة بعض التسارع .
طبعا لا ننسى دور حساس الطرق حيث يقوم الاخير بتأخير الاشعال اثناء حدوث الادوانز بنسبة معينة لكنه لايكفي لان الوقود سيئ ورديء الى درجة كبيرة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق