مضخة سائل التبريد في المحرك Water Pump :
سابقاً كان يتم تدوير سائل التبريد داخل
دائرة التبريد (بين المشعاع والمحرك) بواسطة مبدأ التحريك الحراري أو الازاحة
الحرارية ببطيء، وذلك عندما يسخن سائل التبريد داخل المحرك فأن كثافته تخف فيرتفع,
في المقابل فأن سائل التبريد يبرد داخل المشعاع فتزيد كثافته فينزل, هنا يحدث
التبادل بين السائل الحار القادم من المحرك من الأعلى والسائل البارد القادم من
المشعاع من الأسفل وهكذا يتحركان في دائرة تستمر دائماً لكن ببطيء .
هذا الأسلوب يناسب المحركات الثابت (غير
المخصصة للمركبات).
ان هذا المبدأ في تحريك سائل التبريد يفضل
فيه زيادة المسافة العمودية بين المشعاع والمحرك ,ليتناسب مع حركة السائل الساخن
الصاعد والسائل البارد النازل.
ان المركبات تستخدم في تحريك سائل التبريد
داخل دائرة التبريد مضخة تدوير، تستمد حركتها من المحرك نفسه بأستخدام منظومة
مسننات أو في الغالب حزام ناقل يسمى حزام المروحة حيث انه إذا تعطل هذا الحزام فأن
منظومة التبريد بالكامل تتعطل مسبباً ارتفاع حرارة المحرك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق