تدفق الهواء في المحرك :
عوامل أخرى تؤثر على حرارة المحرك، تتضمن
حجم المشعاع، ونوع مروحة التبريد, حجم المشعاع يتم اختياره بنائاً على حرارة
المحرك المثالية المصممه للأداء الأفضل, تحت مختلف الظروف القاسية من الحرارة
والبرودة، التي قد يتعرض لها المحرك(مثل الصعود على تل تحت عزم عالي للمحرك في يوم
حار).
ان
سرعة تدفق الهواء من خلال المشعاع تلعب دوراً هام بتشتيت أو اشعاع الحرارة, سرعة
المركبة تحدد ذلك، مقابل الجهد اللازم من المحرك للوصول لهذه السرعة, في تنظيم
ذاتي مبني على تغذية راجعة ذاتية.
بالإضافة لذلك هناك مروحة تُقاد من المحرك نفسه،
هي كذلك تُزامن سرعة دوران المحرك. المروحة الملحقة بالمحرك غالباً تنظم دورانها
من خلال قابض الحركة الخاص يدعى viscous-drive clutch, الذي
يتزلق ويخفف سرعة دوران المروحة عند درجات الحرارة المتدنية. هذا الأجراء اقتصادي،
بحيث انه لا داعي لتضييع الطاقة اللازمة لتحريك المروحة في الأجواء الباردة.
في المركبات الحديثة هناك عوامل أخرى تنظم
معدلات الحرارة مثل, السرعة المتغيرة، ومراوح مشعاع دوارة.
هذه المراوح الكهربائية يتم التحكم بها من
خلال كاشف مقياس حرارة عبارة عن مقلاد (مفتاح) أو من حاسوب المركبة. كذلك فأن
المراوح الكهربائية تملك ميزات اضافية، مثل إعطاء تدفق هواء جيد وتبريد عندما يكون
المحرك في أقل طاقة، أو في حركة بطيئة نسبياً، مثل ما يحدث أثناء زحمة السير, قبل
مرحلة تطوير قابض الحركة الخاص بالمروحة، والمراوح الكهربائية، كانت المحركات تزود
بمروحة بسيطة توفر دفق هواء في كل الأوقات التي لها سلبيات كثيرة خصوصا ًبالمركبات
التي تتطلب قدرات تبريد عالية وبالتالي مشعاع كبير ,,مثل المركبات التجارية
والشاحنات, والتي غالباً ما تبرد أكثر من اللازم تحت جهد بسيط من المحرك في
الاوقات الباردة.
ولم يؤثر ظهور كاشف مقياس الحرارة بشيئ،
حيث انه ما ان يكون في وضع الفتح في المشعاع الكبير ومع مروحة محرك بسيطة، فأنه
يؤدي لأنخفاض حاد في درجة الحرارة.
كان الحل في ذلك الوقت تزويد المشعاع بحجاب
يتم تعديلة جزئياً أو كلياً لحجب دفق الهواء العالي.
الحجاب يصنع في ابسط اشكالة من مواد بسيطة
مثل (القماش والمطاط الذي يغطى به المشعاع), بعض المركبات كانت تحوي على حجاب يتم
تعديله من مقصورة القيادة لأعطاء التحكم المطلوب.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق