بحث

09‏/04‏/2022

النافذة الثانية ( المحرك Engine )

 النافذة الثانية ( المحرك Engine ) :

وهذه النافذة تقوم بعرض تفاصيل حالة المحرك المستلمة من المتحسسات المربوطة بالمحرك والتي تم تصنيفها على خمسة أجزاء لهذه النافذة وهي :

1. عدد دورات المحرك Engine speed والتي تقوم بعرض القراءة الخاصة بعدد الدورات الخاصة بعمود المرفق عن طريق متحسس الالتقاط المغناطيسي (MPU ) والتي يكون متوسط قيمتها محصورة بين  1500 دورة الى 1550 دورة بالدقيقة بدون تحميل والتي تضمن بدورها فولتية جيدة للمولد والحفاظ على كفاءة المحرك .

2. ضغط زيت المحرك Engine oil Pressure والذي يقوم بعرض قراءة ضغط الزيت عن طريق متحسس الزيت المربوط بالمحرك و يكون متوسط قيمته محصور بين 4 الى 6 بار وفي حال نقص او ارتفاع الضغط عن هذه القيمة فهناك خلل في المحرك سيتم بيانه في الفصل الاحق علما ان القيمه التي تم ضبطها في اعدادات المحرك 1,3 بار أي في حال هبوط ضغط الزيت الى هذه القيمه او اقل سيتم إيقاف تشغيل المحرك واشتغال الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE مع مراعاة توافق متحسس الزيت مع البرنامج الخاص باللوحة نتيجة لتعدد مصادر صنع هذه المتحسسات .

3. درجة حرارة المحرك Engine coolant Temperature : والذي يقوم بعرض قراءة درجة حرارة المحرك عن طريق متحسس الحرارة المربوط بالمحرك حيث يجب ان تكون درجة حرارة المحرك تقريبا بين ( 60 الى 75 ) درجة مئوية علما ان الحد الأعلى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 105 درجة مئوية وفي حاله وصول درجة حرارة المحرك الى اكثر من هذه القيمة سيتم إيقاف تشغيل المحرك واشتغال الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .

4. فولتية البطارية و دينمو الشحن Engine battery voltage :والذي يقوم بعرض قراءة فولتية كل من البطارية و دينمو الشحن الخاص بالمحرك حيث يجب ان تكون الفولتية محصورة بين (12 الى 14 ) فولت وهو الحد الطبيعي للبطارية والدينمو علما ان الحد الأدنى الذي تم ضبط اعدادات لوحة التشغيل الالكتروني DSE هو 10 فولت وفي حال وصول الفولتية الى هذه القيمة او اقل فيتعذر تشغيل المحرك وسيتم تشغيل الإنذار الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE . 

5. ساعات عمل المحرك وعدد مرات التشغيل Engine run time : وهي مخصصة لقراءة عدد ساعات العمل الخاصة بالمحرك وعدد مرات التشغيل لمحرك الديزل ويتم حفظها بالتوالي ويتم الاعتماد على ساعات التشغيل للمحرك في معرفة وقت احتياج المحرك الى الصيانة الدورية علما ان انذار التنبيه الخاص بإنذار الصيانة غير مفعل في هذه اللوحة DSE7320 ويمكن تفعيل هذه الخاصية عن طريق البرنامج الخاص بلوحة التشغيل الالكتروني DSE .

النافذة الأولى ( الحالة Status )

النافذة الأولى ( الحالة Status ):

هذه هي الصفحة " ألرئيسية " الصفحة التي يتم عرضها عند عدم تحديد صفحة أخرى ( وضع التوقف ) ، ويتم العوده اليها تلقائيا بعد فترة السكون أي عند الانتهاء من العمل باللوحة من قبل المستخدم .
قد تختلف محتويات هذه الشاشة حسب التكوين من قبل الشركة المصنعة / المورد للمولد.
وفي الأساس يتم عرض حالة مولد الديزل ( تشغيل / إطفاء ) مع موجز عرض بسيط لحالة المحرك  .


أجزاء خلفية لوحة التشغيل الالكتروني DSE

 أجزاء خلفية لوحة التشغيل الالكتروني DSE فهي كالأتي :




المقبس USB الخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر PC لغرض اعداد ونصب البرنامج الرئيسي للوحة وحسب الصورة المرفقة للمقبس

المقبس RS232 والخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر او الأجهزة الأخرى كالهاتف مثلا ويستخدم للتوصيل للمسافات القصيرة 15 متر او اقل 

المقبس RS485 والخاص بربط لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع الكمبيوتر او الأجهزة الأخرى كالهاتف مثلا ويمتاز بالتوصيل للمسافات الطويلة  1200 متر مع إمكانية توصيل الكابل من نقطة الى أخرى لأكثر من جهاز واحد حتى 32 جهاز الاتصال بأجهزة الكمبيوتر وأجهزة التحكم في الدخول وأنظمة إدارة المباني (على سبيل المثال لا الحصر) وحسب الصورة المرفقة .

يتبقى لدينا كماليات تم تزويد لوحة التشغيل الالكتروني بها وهي : 

مقطع التثبيت Fixing claps:
ويستخدم لأغراض تثبيت لوحة التشغيل الالكتروني DSE مع القاعدة المخصص تثبيت اللوحة عليها وتمتاز بسهولة التثبيت 


مثبت الكابلات cable tie fixing point :
ويستخدم لتثبيت وتسليك الكابلات المربوطة باللوحة لغرض التنظيم 

الى هنا تم توضيح الدبابيس الموجودة في خلفية لوحة التشغيل الالكتروني DSE ووظيفة كل منها والمقابس الموجودة في اللوحة .
علما ان هذه الوظائف تخص فقط لوحة التشغيل الالكتروني DSE7320 وباقي اللوحات تختلف في نقاط الربط والوظائف لكل دبوس لذلك يجب مراجعة الوظائف الخاص لكل دبوس بما يخص اللوحات الأخرى .

زر الإيقاف ( الزر الاحمر ) Stop/Reset

 زر الإيقاف ( الزر الاحمر ) Stop/Reset :

إعادة تعيين هذا الزر يضع المولد في وضع الإيقاف/ إعادة تعيين . وسيودي هذا الى مسح أي شروط انذار تمت إزالة معايير التشغيل الخاصة بها . اذا كان المحرك قيد التشغيل سيؤدي ضغط هذا الزر الى إطفاء المحرك عن طريق الغاء تحميل المولد ( يصبح المولد في حالة اغلاق غير نشط ) حيث توقف لوحة التشغيل الالكترونية امداد الوقود عن طريق ما يسمى بمتحكم مضخة الوقود (Soli Node ) بقطع الطاقة عنه ويتوقف المحرك عن العمل وأما في حالة كون شاشة التشغيل الالكتروني مربوطة للتشــــــغيل عن بعـد ( استلام إشارة التشغيل للمحرك عن طريق ربطها بلوحات تحكم كهربائية او غيرها ) فأن بقاء زر الإيقاف فعالا يمنع تشغيلها والتحكم بها عن بعد .



زر التشغيل اليدوي(زر الكف )

زر التشغيل اليدوي(زر الكف ): 

يسمح هذا الزر بالتحكم يدويا في وظائف تشغيل المولد  حيث بمجرد ان يتم ضغط الزر تستجيب لوحة التشغيل الالكترونية للوضع اليدوي لبدء التشغيل ويصبح زر التشغيل جاهزا ( أي ان المحرك يكون في وضع الاستعداد للتحميل ).
 وفي حالة بقاء هذا الزر مفعلا سيبقى المحرك في وضع الاستعداد حتى يتم ضغط زر الإيقاف او تحويل المحرك الى مرحلة التشغيل الذاتي ( auto ) .


زر الاختبار(زرTest )

 زر الاختبار(زرTest ) :

يضع هذا الزر لوحة التشغيل الالكترونية في وضع الاختبار ويسمح لاختبار الحمل على المولد وبمجرد الدخول في وضع الاختبار ستستجيب لوحة التشغيل الالكترونية لبدء التشغيل.

 

الزر التلقائي ( auto )

 الزر التلقائي ( auto ) :

يضع الضغط على هذا الزر المحرك في وضع التشغيل التلقائي الخاص بها ويتيح هذا الوضـــع للوحة التشغيل الالكترونية التحكم في وظيفة المولد تلقائيا . 
حيث ستقوم لوحة التشغيل الالكترونية بمراقبة ادخال بدء التشـــغيل عن بعد ( استلام إشارة التشغيل للمحرك عن طريق ربطها بلوحات تحكم كهربائية او غيرها ) لغرض تزويد التيار الكهربائي وبمجرد وصول إشارة البدء سيتم تشغيل المحرك تلقائيا ووضعها قيد التحميل وعند إزالة إشارة البدء ستقوم لوحة التشغيل الالكترونية بنقل الحمولة تلقائيا من المولد وإغلاق المجموعة .
مع مراعاة توقيت تأخير الإيقاف ومؤقت تبريد المحرك حسب الضرورة لغرض ديمومة زيادة عمر المحرك والمحافظة عليه .
وستنتظر لوحة التشغيل الالكترونية بعد ذلك إشارة البدء التالية وهكذا .